کد مطلب:118492 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:201

خطبه 171-درباره خلافت خود











[صفحه 355]

روی ان القائل له كان سعد بن ابی وقاص، فی ایام الشوری، بعد مقتل عمر، و قوله: هب، ای: استیقظ من غفلته، و روی بهت. و قوله: و قالوا الی آخره، ای: انهم لم یقتصروا علی اخذ حقی ساكتین عن دعوی كفه حقالهم، بل اخذوه مع دعواهم انه حق لهم یجب علی ترك المنازعه فیه، و هو اصعب. و روی: ناخذه، و نتركه بالنونین فی الموضعین، ای: نتصرف فیه بالاخذ و الترك، و كیف شئنا، و هذه شكایه ظاهره.

[صفحه 356]

غرض الفصل اظهار عذره فی قتال اهل الجهل، و ذكر لهم ثلاث كبائر تستلزم اباحه قتالهم، و قتلهم و هی: خروجهم بحرمه رسول الله صلی الله علیه و آله (و حبیسه مع حبسهما لنسائهما و ذلك انتهاك لحرمه رسول الله صلی الله علیه و آله) و ضمیر التثنیه: لطلحه، و الزبیر. الثانیه، نكثهما البیعه. الثالثه: اقدامهم علی عامله بالبصره و تعذیبهم له، و قتلهم للجماعه المسلمه منهم صبرا، ای: بعد الاسر، و بعض غذرا، ای: بعد الامان. و كان عامله یومئذ علیها، عثمان ابن حنیف الانصاری، و قصتهم فی ذلك مشهوره، و قد نبهنا علیها فی الاصل فاما جواز قتالهم فلقوله تعالی: (و ان طائفتان) الایه و اما تعلیله جواز قتل الجیش بما ذكر: فلعموم قوله تعالی: (انما جزاء الذین یحاربون الله و رسوله) الایه و ما بعد دع زائده. و الفصل واضح.


صفحه 355، 356.